ســر وجــودي توأم روحـــــي
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر يسعدنا تواجدك معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ســر وجــودي توأم روحـــــي
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر يسعدنا تواجدك معنا
ســر وجــودي توأم روحـــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
~~اهـــلاً وســهـلاً بــك عــزيــزي الـــزّائــر يســعدنـا تــواجــدك مــعـنا~~ 

ابواب الأشربة

اذهب الى الأسفل

ابواب الأشربة Empty ابواب الأشربة

مُساهمة من طرف سر وجودي توأم روحي الأحد 11 سبتمبر - 1:38:52

1 - بَابُ مَا جَاءَ في شاربِ الخمرِ
1923 - حَدَّثَنَا يحيى بنُ درستَ أبو زكريَّا حَدَّثَنَا حَمَّادُ بنُ زيدٍ عن أيُّوبَ عن نافعٍ عن ابنِ عمر قال:
- قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم: (كلُّ مُسكرٍ خمرٌ وكلُّ مُسكرٍ حرامٌ ومن شربَ الخمرَ في الدُّنيا فماتَ وهو يُدمِنها لم يشربها في الآخرةِ) .
وفي البَابِ عن أبي هُرَيرَةَ وأبي سعيدٍ وعبدِ اللهِ بنِ عمرو وعُبَادَةَ وأبي مالكٍ الأشعريِّ وابنِ عَبَّاسٍ.
حديثُ ابنِ عمر حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وقد رُويَ من غَيرِ وَجهٍ عن نافعٍ عن ابنِ عمر عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم ورواهُ مالكُ بنُ أنسٍ عن نافعٍ عن ابنِ عمر موقوفاً ولم يرفعهُ.
1924 - أخبرنا قتيبةُ حَدَّثَنَا جريرٌ عن عطاءِ بنِ السَّائِبِ عن عبدِ اللهِ بنِ عُبيدِ بنِ عُميرٍ عن أبيهِ قال:
- قال عبدُ اللِه بنُ عمر: قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم: (من شَربَ الخمرَ لم تقبلْ لهُ صلاةٌ أربعينَ صباحاً فإنْ تابَ تابَ اللهُ عليهِ فإنْ عادَ لم يقبلْ اللهُ لهُ صلاةً أربعينَ صباحاً فإنْ تابَ تابَ اللهُ عليهِ فإنْ عادَ لم يقبلْ اللهُ لهُ صلاةً أربعينَ صباحاً فإنْ تابَ تابَ اللهُ عليهِ فإنْ عادَ الرابعةَ لم يقبلْ اللهُ لهُ صلاةً أربعينَ صباحاً فإنْ تابَ لم يتبْ اللهُ عليهِ وسقاهُ من نهرِ الخبالِ قيلَ يا أبا عبدِ الرَّحمَنِ وما نهر ُالخبالِ قال: نهرٌ من صديدِ أهلِ النَّارِ) .
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ.
وقد رُوِيَ نحو هذا عن عبدِ اللهِ بنِ عمرو وابنِ عَبَّاسٍ عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم.
2 - بَابُ مَا جَاءَ كلُّ مسكرٍ حرامٌ
1925 - حَدَّثَنَا إسحاقُ بنُ موسى الأنصاري حَدَّثَنَا معنٌ حَدَّثَنَا مالكُ بنُ أنسٍ عن ابنِ شِهابٍ عن أبي سَلمةَ عن عَائِشَةَ:
- (أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم سُئِلَ عن البِتْعِ فقال: كلُّ شرابٍ أسكرَ فهوَ حرامٌ) .
1926 - حَدَّثَنَا عُبيدُ بنُ أسباطَ بنُ مُحَمَّدٍ القرَشيُّ وأبو سعيدٍ الأشجُّ قال حَدَّثَنَا عبدُ اللهِ بنِ إدريسَ عن مُحَمَّدِ بنِ عمرو عن أبي سَلمةَ عن ابن عُمر قال:
- سمعتُ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم يقولُ: (كلُّ مُسكرٍ حرامٌ) .
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
وفي البَابِ عن عمر وعليٍّ وابن مسعودٍ وأبي سعيدٍ وأبي موسى والأشجِّ العصري وديْلمَ وميمونةَ وعَائِشَةَ وابن عَبَّاسٍ وقيسِ بنِ سعدٍ والنُّعمانِ بنِ بشيرٍ ومعاويةَ وعبدِ اللهِ بن مغفَّلٍ وأمِّ سلمةَ وبُريدةَ وأبي هُرَيرَةَ ووائلِ بنِ حُجرٍ وقُرَّةَ المُزنيِّ.
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ وقد رُوِيَ عن أبي سلمةَ عن أبي هُرَيرَة َعن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم نحوه وكلاهما صحيحٌ وروى غيُر واحدٍ عن مُحَمَّدِ بنِ عمرو عن أبي سلمةَ عن أبي هُرَيرَةَ عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم نحوهُ وعن أبي سلمةَ عن ابنِ عمرَ عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم.
3 - بابُ ما أسكرَ كثيرهُ فقليلهُ حرامٌ
1927 - حَدَّثَنَا قُتَيبةُ حَدَّثَنَا إسماعيلُ بنُ جعفرٍ وحَدَّثَنَا عليُّ بنُ حُجرٍ حَدَّثَنَا إسماعيلُ بنُ جعفرٍ عن داودَ بنِ بكرِ بن أبي الفراتِ عن مُحَمَّدِ بنِ المنكدرِ عن جابرِ بنِ عبدِ اللهِ:
- أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم قال: (ما أسكرَ كثيرهُ فقليلهُ حرامٌ) .
وفي البَابِ عن سعدٍ وعَائِشَةَ وعبدِ اللهِ بنِ عمرو وابنِ عمر وخوَّاتِ بنِ جُبيرٍ.
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ من حَدِيثِ جابرٍ.
1928 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا عبدُ الأعلى بنُ عبدِ الأعلى عن هشامِ بنِ حَسَّان عن مهديِّ ابنِ ميمونٍ وحَدَّثَنَا عبدُ اللهِ بنُ معاويةَ الجُمحيُّ عن مَهديِّ بن ميمونٍ المعنى واحدٌ عن أبي عثمانَ الأنصاريِّ عن القاسمِ بنِ مُحَمَّدٍ عن عَائِشَةَ قالت:
- قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم: (كلُّ مُسكرٍ حرامٌ ما أسكرَ الفرقُ منهُ فملءُ الكفِّ منهُ حرامٌ قال: أحدهما في حديثهِ الحسوةُ منهُ حرامٌ) .
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ قد رواهُ ليثُ بنُ أبي سُليمٍ والرَّبيعُ بنُ صَبيحٍ عن أبي عثمانَ الأنصاريِّ نحو روايةَ مهديِّ بنِ ميمونٍ وأبو عثمانَ الأنصاريُّ اسمهُ عمرو بنُ سالمٍ ويُقالُ عمر بنُ سالمٍ.

4 - بَابُ مَا جَاءَ في نبيذِ الجرِّ
1929 - حَدَّثَنَا أحمدُ بنُ منيعٍ حَدَّثَنَا ابنُ عُليَّةَ ويزيدُ بنُ هارونَ قالا حَدَّثَنَا سليمانُ التَّيميُّ عن طاوسٍ:
- (أنَّ رجلاً أتى ابنَ عمر فقال: نهى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم عن نبيذِ الجرِّ فقال: نعمْ فقال طاوسٌ: واللهِ إنِّي سمعتهُ منهُ) .
وفي البَابِ عن ابنِ أبي أوفى وأبي سعيدٍ وسويدٍ وعَائِشَةَ وابنِ الزُّبيرِ وابنِ عَبَّاسٍ.
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
5 - بَابُ مَا جَاءَ في كراهيَّةِ أنَّ يُنبذَ في الدُّباءِ والنَّقيِر والحنْتَمِ
1930 - حَدَّثَنَا أبو موسى مُحَمَّدُ بنُ المثنَّى حَدَّثَنَا أبو داودَ الطَّيالسيُّ حَدَّثَنَا شُعبَةُ عن عمرو بنِ مُرَّةَ قال سمعتُ زاذانَ يقول:
- (سألتُ ابنَ عمر عن ما نهى عنهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم من الأوعيةِ وأخبرناهُ بلُغتكُم وفسَّرهُ لنا بلُغتنا قال: نهى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم عن الحنْتَمةِ وهي الجرَّةُ ونهى عن الدُّبَّاءِ وهي القُرعَةُ ونهى عن النَّقيرِ وهي أصلُ النَّخلِ يُنقرُ نقراً أو يُنسجُ نسجاً ونهى عن المزفَّتِ وهو المقيَّرِ وأمرَ أنْ يُنتبذَ في الأسقيَةِ) .
وفي البَابِ عنعمر وعليٍّ وابنِ عَبَّاسٍ وأبي سعيدٍ وأبي هُرَيرَةَ عبدِ الرَّحمَنِ بنِ يعمرَ وسمرةَ وأنسٍ وعَائِشَةَ وعمرانَ بنِ حُصينٍ وعائذِ بنِ عمرو والحكمِ الغفاريِّ وميمونَةَ.
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
6 - بَابُ مَا جَاءَ في الرُّخصةِ أنْ يُنتبذَ في الظُّروفِ
1931 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ بَشَّارٍ والحسنُ بنُ عليٍّ ومحمودُ بنُ غيلانَ قالوا حَدَّثَنَا أبو عاصمٍ حَدَّثَنَا سُفيَانُ عن علقَمةَ بنِ مرثدٍ عن سليمانَ بنِ بُريدةَ عن أبيهِ قال:
- قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم: (إنِّي كنتُ نهيتُكُمْ عن الظُّروفِ وإنَّ ظرفاً لا يحلُّ شيئاً ولا يحرِّمهُ وكلُّ مُسكرٍ حرامٌ) .
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
1932 - حَدَّثَنَا محمودُ بنُ غيلانَ حَدَّثَنَا أبو داودَ الحفريُّ عن سُفيَانَ عن منصورٍ عن سالمِ بنِ أبي الجعدِ عن جابرِ بنِ عبدِ اللهِ قال:
- (نهى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم عن الظُّروفِ فشكَتْ إليهِ الأنصارُ فقالوا: ليسَ لنَا وعاءٌ قال: فلا إذاً) .
وفي البَابِ عن ابنِ مسعودٍ وأبي هُرَيرَةَ وأبي سعيدٍ وعبدِ اللهِ بنِ عمرو.
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
7 - بَابُ مَا جَاءَ في السِّقاءِ
1933 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ المثنَّى حَدَّثَنَا عبدُ الوهَّابِ الثَّقفيُّ عن يونسَ بنِ عُبيدٍ عن الحسنِ البصريِّ عن أمِّهِ عن عَائِشَةَ قالت:
- (كُنَّا نَنبذُ لرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم في سِّقاءٍ يُوكأُ أعلاهُ لهُ عزلاءُ نَنبذهُ غدوةً ويشربُهُ عشاءً ونَنبذهُ عشاءً ويشربُهُ غدوةً) .
وفي البَابِ عن جابرٍ وأبي سعيدٍ وابنِ عَبَّاسٍ.
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ لا نعرفهُ من حَدِيثِ يونسَ بنِ عُبيدٍ إلاَّ مِن هَذا الوَجْهِ وقد رُوِيَ هذا الحديثُ من غيِر هذا الوجهِ عن عَائِشَةَ أيضاً.
8 - بَابُ مَا جَاءَ في الحُبوبِ التي يُتَّخذُ منها الخمرُ
1934 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ يحيى حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ يوسفَ حَدَّثَنَا إسرائيلُ حَدَّثَنَا إبراهيمُ بنُ مهاجرٍ عن عامرٍ الشَّعبيِّ عن النُّعمانِ بنِ بَشيٍر قال:
- قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم: (إنَّ مِنَ الحنْطةِ خمراً ومن الشَّعيرِ خمراً ومن التَّمرِ خمراً ومن الذَّبيبِ خمراً ومن العسلِ خمراً) .
وفي البَابِ عن أبي هُرَيرَةَ.
هذا حديثٌ غريبٌ.
1935 - حَدَّثَنَا الحسنُ بنُ عليٍّ الخلاَّلُ حَدَّثَنَا يحيى بنُ آدمَ عن إسرائيلَ نحوهُ.
وروى أبو حيَّانَ التَّيميُّ هذا الحديثَ عن الشَّعبيِّ عن ابنِ عمر عن عمر قال:
- (إنَّ من الحنْطةِ خمراً) .
فذكرَ هذا الحديثَ. أخبرنا بذلكَ أحمدُ بنُ منيعٍ حَدَّثَنَا عبدُ اللهِ بنُ إدريسٍ عن أبي حيَّانَ التَّيميِّ عن الشَّعبيِّ عن ابنِ عمر عن عمر بنِ الخطَّابِ:
- (إنَّ من الحنْطةِ خمراً) .
وهذا أصحُّ من حَدِيثِ إبراهيمَ بنِ مُهاجرٍ وقال عليٌّ بنُ المدينيِّ قال يحيى بنُ سعيدٍ لم يكُنْ إبراهيمُ بنُ المهاجرِ بالقويِّ.
1936 - حَدَّثَنَا أحمدُ بنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا عبدُ اللهِ بنُ المباركِ حَدَّثَنَا الأوزاعيُّ وعِكْرِمَةُ بنُ عَمَّارٍ قالا حَدَّثَنَا أبو كثيرٍ السُّحيميُّ قال سمعتُ أبا هُرَيرَةَ يقول:
- قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم: (الخمرُ من هاتينِ الشَّجرتينِ النَّخلةِ والعِنبةِ) .
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وأبو كثيٍر السُّحيميُّ هو الغبريُّ اسمهُ يزيدُ بنُ عبدِ الرَّحمَنِ بنُ غُفيلةَ.
9 - بَابُ مَا جَاءَ في خليطِ البُّسرِ والتَّمرِ
1937 - حَدَّثَنَا قُتَيبةُ حَدَّثَنَا اللَّيثُ بنُ سعدٍ عن عطاءِ بنِ أبي رباحٍ عن جابرِ بنِ عبدِ اللهِ:
- أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم (نهى أنْ يُنتبذَ البَّسرُ والرُّطبُ جميعاً) .
هذا حديثٌ صحيحٌ.
1938 - حَدَّثَنَا سُفيَانُ بنُ وكيعٍ حَدَّثَنَا جريرٌ عن سليمانَ التَّيميِّ عن أبي نَضرةَ عن أبي سعيدٍ:
- (أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم نهى عن البُّسرِ والتَّمرِ أن يُخلَطَ بينهُما ونهى عن الزَّبيبِ والتَّمرِ أنْ يُخلَطَ بينهُما ونهى عن الجرارِ أنْ يُنتبذَ فيها) .
وفي البَابِ عن أنسٍ وجابرٍ وأبي قَتَادَةَ وابنِ عَبَّاسٍ وأمِّ سَلَمَةَ ومعبدِ بنِ كعبٍ عن أمِّهِ.
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
10 - بَابُ مَا جَاءَ في كراهيَّةِ الشُّربِ في آنيةِ الذَّهبِ الفضَّةِ
1939 - حَدَّثَنَا بندارٌ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ جعفرٍ حَدَّثَنَا شُعبَةُ عن الحكمِ قال سمعتُ ابنَ أبي ليلى يحدِّثُ أنَّ حُذيفةَ استسقى فأتاهُ إنسانٌ بإناءٍ من فضَّةٍ فرماهُ بهِ وقال إنِّي كنتُ قد نهيتهُ فأبى أنْ يَنتهي:
- (إنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم نهى عن الشُّربِ في آنيةِ الذَّهبِ والفضَّةِ ولُبسِ الحريرِ والدِّيباجِ وقال: هي لهُم في الدُّنيا ولكُمْ في الآخرةِ) .
وفي البَابِ عن أمِّ سَلَمَةَ والبراءِ وعَائِشَةَ.
هذا حديثٌ صحيحٌ حسنٌ.
11 - بَابُ مَا جَاءَ في النَّهي عن الشُّربِ قائماً
1940 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا ابنُ أبي عُديٍّ عن سعيدٍ عن قَتَادَةَ عن أنسٍ:
- (أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم نهى أنْ يشرَبَ الرَّجُلُ قائماً فقيلَ الأكلُ قال: ذاكَ أشدُّ).
هذا حديثٌ صحيحٌ.
1941 - حَدَّثَنَا حَميدُ بنُ مسعدَةَ حَدَّثَنَا خالدُ بنُ الحارثِ عن سعيدٍ عن قَتَادَةَ عن أبي مسلمٍ الجذميِّ عن الجارودِ بنِ العلاءِ:
- (أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم نهى عن الشُّربِ قائماً) .
وفي البَابِ عن أبي سعيدٍ وأبي هُرَيرَةَ وأنسٍ.
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ وهكذا روى غيرُ واحدٍ هذا الحديثَ عن سعيدٍ عن قَتَادَةَ عن أبي مسلمٍ عن جارودٍ عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم وروى قَتَادَةَ عن يزيدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الشِّخِّيرِ عن أبي مسلمٍ عن الجارودِ:
- أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم قال: (ضالةُ المسلمِ حرقُ النَّارِ) .
والجارودُ بنُ المُعلَّى يقالُ ابنُ العلاءِ والصَّحيحُ ابنُ المُعلَّى.
12 - بَابُ مَا جَاءَ في الرُّخصةِ في الشُّربِ قائماً.
1942 - حَدَّثَنَا أبو السَّائِبِ سلمُ بنُ جنادةَ بنِ سلمٍ الكوفيُّ حَدَّثَنَا حفصُ بنُ غياثٍ عن عُبيدِ اللهِ بنِ عمر عنهُ نافعٍ عن ابنِ عمر قال:
- (كنَّا نأكلُ على عهدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم ونحنُ نمشي ونشربُ ونحنُ قيامٌ).
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غريبٌ من حَدِيثِ عُبيدِ اللهِ بنِ عمر عن نافعٍ عن ابنِ عمر وروى عمرانُ ابنُ حُديرٍ هذا الحديثَ عن أبي البزريِّ عن ابنِ عمر وأبو البزريِّ اسمهُ يزيدُ بنُ عُطاردٍ.
1943 - حَدَّثَنَا أحمدُ بنُ منيعٍ حَدَّثَنَا هُشيمٌ حَدَّثَنَا عاصمٌ الأحولُ ومغيرةُ عن الشَّعبيِّ عن ابنِ عَبَّاسٍ:
- (أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم شرِبَ من زمزَمَ وهو قائمٌ) .
وفي البَابِ عن عليٍّ وسعدٍ وعبدِ اللهِ بنِ عمرو وعَائِشَةَ.
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
1944 - حَدَّثَنَا قُتَيبةُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ جعفرَ عن حسينٍ المعلِّمِ عن عمرو بنِ شُعيبٍ عن أبيهِ عن جَدِّهِ قال:
- (رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم يشربُ قائماً وقاعداً) .
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
13 - بَابُ مَا جَاءَ في التَّنفُسِ في الإناءِ.
1945 - حَدَّثَنَا قُتَيبةُ ويوسفُ بنُ حَمَّادٍ قالا حَدَّثَنَا عبدُ الوارثِ بنُ سعيدٍ عن أبي عصامٍ عن أنسِ ابنِ مالكٍ:
- (أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم كانَ يتنفَّسُ في الإناءِ ثلاثاً ويقولُ هو أمرأُ وأروى) .
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ ورواهُ هشامٌ الدَّستوائيُّ عن أبي عصامٍ عن أنسٍ وروى عزرةُ بنُ ثابتٍ عن ثمامةَ عن أنسٍ:
- (أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم كانَ يتنفَّسُ في الإناءِ ثلاثاً) .
1946 - حَدَّثَنَا بندارٌ حَدَّثَنَا عبدُ الرَّحمَنِ بنِ مهديٍّ حَدَّثَنَا عزرةُ بنُ ثابتٍ الأنصاريُّ عن ثمامةَ بنِ أنسٍ عن أنسِ بنِ مالكٍ:
- (أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم كانَ يتنفَّسُ في الإناءِ ثلاثاً) .
هذا حديثٌ صحيحٌ.
1947 - حَدَّثَنَا أبو كريبٍ حَدَّثَنَا وكيعٌ عن يزيدَ بنِ سنانٍ الجزريِّ عن ابنٍ لعطاءِ بنِ أبي رباحٍ عن أبيهِ عن ابنِ عَبَّاسٍ قال:
- قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم: (لا تَشربوا واحداً كشُربِ البعيرِ ولكنْ اشرَبوا مثْنَى وثُلاثَ وسمُّوا إذا أنتُم شربتُم واحمدوا إذا أنتُم رفعتُم) .
هذا حديثٌ غريبٌ ويزيدُ بنُ سنانٍ الجزريُّ هو أبو فَرْوَةَ الرَّهاويُّ.
14 - بابُ ما ذُكرَ في الشُربِ بنفسينِ.
1948 - حَدَّثَنَا عليُّ بنُ خشرمٍ حَدَّثَنَا عيسى بنُ يونسَ عن رشدينَ بنِ كُريبٍ عن أبيهِ عن ابنِ عَبَّاسٍ:
- (أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم كانَ إذا شرِبَ يتنفَّسُ مرَّتينِ) .
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ لا نعرفهُ إلاَّ من حَدِيثِ رشدينَ بنِ كُريبٍ قال وسألتُ عبدَ اللِه بنَ عبدِ الرَّحمَنِ عن رشدينَ بنِ كُريبٍ قلتُ هو أقوَى أمْ مُحَمَّدُ بنُ كريبٍ قال ما أقربهُما ورشدينُ بنُ كريبٍ أرجحُهُما عندي وسألتُ مُحَمَّدَ بنَ إسماعيلَ عن هذا فقال مُحَمَّدُ بنُ كريبٍ أرجحُ من رشدينُ بنُ كريبٍ والقولُ عندي ما قال أبو مُحَمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ عبدِ الرَّحمَنِ رشدينُ بنُ كُريبٍ أرجحُ وأكبرُ وقد أدركَ ابنَ عَبَّاسٍ ورآهُ وهما أخوانِ وعندهُما مناكيرُ.
15 - بَابُ مَا جَاءَ في كراهيَّةِ النَّفخِ في الشُّرابِ.
1949 - حَدَّثَنَا عليُّ بنُ خشرمٍ حَدَّثَنَا عيسى بنُ يونسَ عن مالكِ بنِ أنسٍ عن أيُّوبَ وهو ابنُ حبيبٍ أنَّهُ سمعَ أبا المثنَّى الجهنيَّ يذكرُ عن أبي سعيدٍ الخدريِّ:
- (أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم نهى عن النَّفخِ في الشُّرابِ فقال رجلٌ: القذاةُ أراها في الإناءِ فقال: أهرِقها فقال: فإنِّي لا أروى من نفسٍ واحدٍ قال: فأبنْ القدَحَ إذاً عن فيكَ) .
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
1950 - حَدَّثَنَا ابنُ أبي عمر حَدَّثَنَا سُفيَانُ عن عبدِ الكريمِ الجزريِّ عن عِكْرِمَةَ عن ابنِ عَبَّاسٍ:
- (أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم نهى أن يُتنفَّسَ في الإناءِ أو يُنفخَ فيهِ) .
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
16 - بَابُ مَا جَاءَ في كراهيَّةِ التنفُّسِ في الإناءِ.
1951 - حَدَّثَنَا إسحاقُ بنُ منصورٍ حَدَّثَنَا عبدُ الصَّمدِ بنُ عبدِ الوارثِ حَدَّثَنَا هشامٌ عن يحيى بنِ أبي كثيرٍ عن عبدِ اللهِ بنِ أبي قَتَادَةَ عن أبيهِ:
- أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم قال: (إذا شرِبَ أحدكُمْ فلا يتنفَّسْ في الإناءِ) .
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
17 - بَابُ مَا جَاءَ في اختناثِ الأسقيَةِ.
1952 - حَدَّثَنَا قُتَيبةُ حَدَّثَنَا سُفيَانُ عن الزُّهريِّ عن عُبيدِ اللهِ بنِ عبدِ اللهِ عن أبي سعيدٍ روايةً:
- (أنَّهُ نهى عن اختِناثِ الأسقيَةِ) .
وفي البَابِ عن جابرٍ وابنِ عَبَّاسٍ وأبي هُرَيرَةَ.
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
18 - بابُ الرُّخصةِ في ذلكَ.
1953 - حَدَّثَنَا يحيى بنُ موسى حَدَّثَنَا عبدُ الرَزَّاقِ حَدَّثَنَا عبدُ اللهِ بنُ عمر عن عيسى بنِ عبدِ اللهِ بنِ أُنيسٍ عن أبيهِ قال:
- (رأيتُ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم قامَ إلى قربةٍ معلَّقةٍ فَخَنثَها ثُمَّ شرِبَ من فيها) .
وفي البَابِ عن أمِّ سُليمٍ.
هذا حديثٌ ليسَ إسنادهُ بصحيحٍ. وعبدُ اللهِ بنُ عمر يُضعَّفُ من قبلِ حفظِهِ ولا أدري سمعَ من عيسى أم لا.
1954 - حَدَّثَنَا ابنُ أبي عمر حَدَّثَنَا سُفيَانُ عن يزيدَ بنِ يزيدَ بنِ جابرٍ عن عبدِ الرَّحمَنِ بنِ أبي عمرةَ عن جدَّتهِ كبَشَةَ قالت:
- (دخلَ عليَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم فشرِبَ من في قربةٍ معلقةٍ قائماً فقمتُ إلى فيها فقطعتُهُ) .
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غريبٌ ويزيدُ بنُ يزيدَ هو أخو عبدِ الرَّحمَنِ بنِ يزيدَ عن جابرٍ وهو أقدمُ منهُ موتاً.
19 - بَابُ مَا جَاءَ في أن الأيمنينَ أحقُّ بالشُّربِ.
1955 - حَدَّثَنَا الأنصاريُّ حَدَّثَنَا معنٌ حَدَّثَنَا مالكٌ عن ابنِ شهابٍ وحَدَّثَنَا قُتَيبةُ عن مالكٍ عن ابنِ شهابٍ عن أنسِ بنِ مالكٍ:
- (أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم أُتيَ بلبنٍ قد شيبَ بماءٍ وعن يمينهِ أعرابيٌّ وعن يسارهِ أبو بكرٍ فشرِبَ ثُمَّ أعطى الأعرابيَّ وقال: الأيمنُ فالأيمنُ) .
وفي البَابِ عن ابنِ عَبَّاسٍ وسهلِ بنِ سعدٍ وابنِ عمر وعبدِ اللهِ بنِ بسرٍ هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
20 - بَابُ مَا جَاءَ أنَّ ساقيَ القومِ آخرهُمْ شرباً.
1956 - حَدَّثَنَا قُتَيبةُ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بنُ زيدٍ عن ثابتٍ البُنانيِّ عن عبدِ اللهِ بنِ رباحٍ عن أبي قَتَادَةَ عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم قال:
- (ساقيَ القومِ آخرهُمْ شُرباً) .
وفي البَابِ عن ابنِ أبي أوفى.
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
21 - بَابُ مَا جَاءَ أيُّ الشَّرابِ كانَ أحبُّ إلى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم.
1957 - حَدَّثَنَا ابنُ أبي عمر حَدَّثَنَا سُفيَانُ بنُ عُيَينَةَ عن معمرٍ عن الزُّهريِّ عن عروةَ عن عَائِشَةَ قالت:
- (كانَ أحبُّ الشَّرابِ إلى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم الحُلو البارِدَ) .
هكذا رواهُ غيرُ واحدٍ عن ابنِ عُيَينَةَ مثلَ هذا عن معمرٍ عن الزُّهريِّ عن عُروةَ عن عَائِشَةَ والصَّحيحُ ما روى الزُّهريِّ عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم مرسلاً.
1958 - حَدَّثَنَا أحمدُ بنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا عبدُ اللهِ بنُ المباركِ حَدَّثَنَا معمرٌ ويونسُ عن الزُّهريِّ:
- (أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم سُئلَ أيُّ الشَّرابِ أطيبُ قال: الحُلو البارِدُ) .
وهكذا روى عبدُ الرَزَّاقِ عن معمرٍ عن الزُّهريِّ عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم مرسلاً وهذا أصحُّ من حَدِيثِِ ابنِ عُيَينَةَ.

سر وجودي توأم روحي
سر وجودي توأم روحي
الــمــديــر الــعــام
الــمــديــر الــعــام

ذكر
عدد المساهمات : 3952
تاريخ التسجيل : 16/07/2011
العمر : 36
الموقع : taw2mrw7i.yoo7.com

https://taw2mrw7i.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى