ابواب الأمثال
ســر وجــودي توأم روحـــــي :: الـــقســـم الإســــلامـي :: الــحـديـث الشَــــريـف :: ســــــــنـن الــترمـــذي
صفحة 1 من اصل 1
ابواب الأمثال
أبواب الأمثال
عن رسول الله صلى اللّه عليه وسلم
1- باب ما جاء في مثل اللّه عز وجل لعباده
بسم اللّه الرحمن الرحيم
3019- حدثنا علي بن حجر السعدين أخبرنا بقية بن الوليد، عن بحير بن سعيد بن معدان عن جبير بن نفير عن النواس ابن سمعان الكلابي قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
- "ان اللّه ضرب مثلا صراطا مستقيما، على كنفي الصراط زوران لهما أبواب مفتحة، على الأبواب ستور، وداع يدعو على رأس الصراط وداع يدعو فوقه واللّه يدعو إلى دار السلام، ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم، والأبواب التي على كنفي الصراط حدود اللّه، فلا يقع أحد في حدود اللّه حتى يكشف الستر، والذي يدعو من فوقه واعظ ربه". هذا حديث حسن غريب. سمعت عبد اللّه بن عبد الرحمن يقول سمعت زكريا بن عدي يقول، قال أبو اسحاق الفزاري: خذوا عن بقية حدثكم عن الثقات، ولا تأخذوا عن اسماعيل بن عياش ما حدثكم عن الثقات ولا غير الثقات.
3020- حدثنا قتيبة، أخبرنا الليث عن خالد بن يزيد، عن سعيد ابن هلال أن جابر بن عبد اللّه الأنصاري قال:
- "خرج علينا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يوما، فقال: إني رأيت في المنام كأن جبرئيل عند رأسي وميكائيل عند رجلي، يقول أحدهما لصاحبه اضرب له مثلا، فقال: اسمع سمعت أذنك، واعقل عقل قلبك، إنما مثلك، ومثل أمتك، كمثل ملك اتخذ دارا، ثم بنى فيها بيتا، ثم جعل فيها مائدة، ثم بعث رسولا يدعو الناس إلى طعامه. فمنهم من أجاب الرسول، ومنهم من تركه، فاللّه هو الملك والدار الاسلام، والبيت الجنة، وأنت يا محمد رسول، من أجابك دخل الاسلام، ومن دخل الاسلام دخل الجنة، ومن دخل الجنة أكل ما فيها". هذا حديث مرسل. سعيد بن أبي هلال لم يدرك جابر بن عبد اللّه. وفي الباب عن ابن مسعود وقد روى هذا الحديث عن النبي صلى اللّه عليه وسلم من غير هذا الوجه باسناد أصح من هذا.
3021- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا محمد بن أبي عدي عن جعفر ابن ميمون عن أبي تميمة الهجيمي عن أبي عثمان عن ابن مسعود قال:
- "صلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم العشاء ثم انصرف فأخذ بيد عبد اللّه ابن مسعود حتى خرج به إلى بطحاء مكة فأجلسه ثم خط عليه خطا، ثم قال: لا تبرحن خطك فانه سينتهي اليك رجال فلا تكلمهم فانهم لن يكلموك، ثم مضى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم حيث أراد، فبينا أنا جالس في خطي اذ أتاني رجال كأنهم الزط، أشعارهم وأجسامهم لا أرى عورة ولا أرى قشرا، وينتهي الي ولا يجاوزون الخط، ثم يصدرون إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم حتى إذا كان من آخر الليل، لكن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قد جاءني وأنا جالس فقال: لقد أراني منذ الليلة، ثم دخل على خطي فتوسد فخذي ورقد، وكان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا رقد نفخ، فبينا أنا قاعد ورسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم متوسد فخذي إذا أنا برجال عليهم ثياب بيض اللّه أعلم ما بهم من الجمال، فانتهوا الي، فجلس طائفة منهم عند رأس رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وطائفة منهم عند رجليه، ثم قالوا بينهم: ما رأينا عبدا قط أوتي مثل ما أوتي هذا النبي صلى اللّه عليه وسلم، إن عينيه تنامان وقلبه يقظان، اضربوا له مثلا، مثل سيد بنى قصرا ثم جعل مائدة فدعا الناس إلى طعامه وشرابه، فمن أجابه أكل من طعامه وشرب من شرابه، ومن لم يجبه عاقبه، أو قال عذبه. ثم ارتفعوا واستيقظ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عند ذلك، فقال: سمعت ما قال هؤلاء. وهل تدري من هم؟ قلت: اللّه ورسوله أعلم، قال: هم الملائكة، فتدري ما المثل الذي ضربوه؟ قلت: اللّه ورسوله أعلم، قال: المثل الذي ضربوه: الرحمن بنى الجنة ودعى اليها عباده، فمن أجابه دخل الجنة، ومن لم يجبه عاقبه أو عذبه". هذا حديث حسن غريب صحيح من هذا الوجه.
وأبو تميمة اسمه طريف بن مجالد، وأبو عثمان النهدي اسمه عبد الرحمن بن مل، وسليمان التيمي هو ابن طرخان، وانما كان ينزل بني تيم فنسب اليهم، قال علي: قال يحيى بن سعيد: ما رأيت أخوف للّه من سليمان التيمي.
2- باب ما جاء مثل النبي والأنبياء صلى اللّه عليهم أجمعين وسلم
3022- حدثنا محمد بن اسماعيل، أخبرنا محمد بن سنان، أخبرنا سليم بن حيان، أخبرنا سعيد بن ميناء عن جابر بن عبد اللّه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
- "انما مثلي ومثل الأنبياء كرجل بنى دارا فأكملها وأحسنها الا موضع لبنة، فجعل الناس يدخلونها ويتعجبون منها ويقولون: لولا موضع اللبنة". وفي الباب عن أبي هريرة وأبي ابن كعب. هذا حديث حسن غريب صحيح من هذا الوجه.
3- باب ما جاء مثل الصلاة والصيام والصدقة
3023- حدثنا محمد بن اسماعيل، أخبرنا موسى بن اسماعيل، أخبرنا أبان بن يزيد، أخبرنا يحيى بن أبي كثير، عن زيد بن سلام أن أبا سلام حدثه أن الحارث الأشعري حدثه أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال:
- "ان اللّه أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بها ويأمر بني اسرائيل أن يعملوا بها، وانه كاد أن يبطئ بها. قال عيسى إن اللّه أمرك بخمس كلمات لتعمل بها وتأمر بني اسرائيل أن يعملوا بها. فأما أن تـأمرهم واما أن آمرهم، فقال يحيى أخشى إن سبقتني بها أن يخسف بي أو أعذب. فجمع الناس في بيت المقدس فامتلأ المسجد وقعدوا على الشرف، فقال إن اللّه أمرني بخمس كلمات أن أعمل بهن وآمركم أن تعملوا بهن: أولهن أن تعبدوا اللّه ولا تشركوا به شيئا. وان مثل من أشرك باللّه كمثل رجل اشترى عبدا من خالص ماله بذهب أو ورق فقال هذه داري وهذا عملي فاعمل وأد الي، فكان يعمل ويؤدي إلى غير سيده. فأيكم يرضى أن يكون عبد كذلك؟ وان اللّه أمركم بالصلاة فإذا صليتم فلا تلتفتوا فان اللّه ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت. وأمركم بالصيام، فان مثل ذلك كمثل رجل في عصابة معه صرة فيها مسك فكلهم يعجب أو يعجبه ريحها وان ريح الصائم أطيب عند اللّه من ريح المسك. وأمركم بالصدقة، فان مثل ذلك كمثل رجل أسره العدو فأوثقوا يده إلى عنقه وقدموه ليضربوا عنقه، فقال أنا أفديه منكم بالقليل والكثير ففدا نفسه منهم وأمركم أن تذكروا اللّه فان مثل ذلك كمثل رجل خرج العدو في أثر سراعا حتى إذا أتى على حصن حصين فأحرز نفسه منهم. كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان الا بذكر اللّه. قال النبي صلى اللّه عليه وسلم: وأنا آمركم بخمس اللّه أمرني بهن: السمع والطاعة والجهاد والهجرة والجماعة، فانه من فارق الجماعة قيد شبر، فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه الا أن يراجع. ومن ادعى دعوى الجاهليه، فانه من جثى جهنم، فقال رجل يا رسول اللّه وان صلى وصام؟ فقال وان صلى وصام. فادعوا بدعوى اللّه الذي سماكم المسلمين المؤمنين عباد اللّه". هذا حديث حسن صحيح غريب.
قال محمد بن اسماعيل: الحارث الأشعري له صحبة وله غير هذا الحديث.
3024- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا أبو داود الطيالسي، أخبرنا أبان بن يزيد عن يحيى بن أبي الكثير عن زيد بن سلام عن أبي سلام عن الحارث الأشعري عن النبي صلى اللّه عليه وسلم نحوه بمعناه. هذا حديث حسن غريب . وأبو سلام اسمه ممطور. وقد رواه علي بن المبارك عن يحيى بن أبي كثير.
4- باب ما جاء مثل المؤمن القارئ للقرآن وغير القارئ
3025- حدثنا قتيبة، أخبرنا أبو عوانة عن قتادة عن أنس بن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
- "مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترنجة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر، ومثل المنافق الذي يقرأ الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ريحها مر وطعمها مر". هذا حديث حسن صحيح. وقد رواه شعبة عن قتادة أيضا.
3026- حدثنا الحسن بن علي الخلال وغير واحد قالوا، أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
- "مثل المؤمن كمثل الزرع لا تزال الرياح تفيئه ولا يزال المؤمن يصيبه بلاء، ومثل المنافق كمثل شجرة الأرز لا تهتز حتى تستحصد". هذا حديث حسن صحيح.
3027- حدثنا اسحاق بن موسى، أخبرنا معن، أخبرنا مالك عن عبد اللّه بن دينار عن ابن عمر أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال:
- "ان من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وهي مثل المؤمن. حدثوني ما هي. قال عبد اللّه: فوقع الناس في شجر البوادي ووقع في نفسي أنها نخلة. فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم هي النخلة، فاستحييت يعني أن أقول، قال عبد اللّه فحدثت عمر بالذي وقع في نفسي فقال لأن تكون قلتها أحب ألي من أن يكون لي كذا وكذا". هذا حديث حسن صحيح. وفي الباب عن أبي هريرة.
5- باب ما جاء مثل الصلوات الخمس
3028- حدثنا قتيبة، أخبرنا الليث عن ابن الهاد عن محمد بن ابراهيم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال:
- "أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه؟ قالوا لا يبقى من درنه شيء، قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو اللّه بهن الخطايا". وفي الباب عن جابر. هذا حديث حسن صحيح.
3029- حدثنا قتيبة، أخبرنا بكر بن مضر القرشي عن ابن الهاد نحوه.
6- باب
3030- حدثنا قتيبة، أخبرنا حماد بن يحيى الأبح عن ثابت البناني عن أنس قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
- "مثل أمتي مثل المطر لا يدري أوله خير أم آخره". وفي الباب عن عمار وعبد اللّه بن عمرو وابن عمر. هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. ويروى عن عبد الرحمن بن مهدي أنه يثبت حماد بن يحيى الأبح، وكان يقول هو من شيوخنا.
7- باب ما جاء مثل ابن آدم وأجله وأمله
3031- حدثنا محمد بن اسماعيل، وأخبرنا خلاد بن يحيى، أخبرنا بشير بن المهاجر، أخبرنا عبد اللّه بن بريدة عن أبيه. قال : قال النبي صلىاللّه عليه وسلم:
- "هل تدرون ما مثل هذه وهذه؟ ورمى بحصاتين، قالوا اللّه ورسوله أعلم. قال هذاك الأمل وهذاك الأجل". هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.
3032- حدثنا الحسن بن علي الخلال وغير واحد قالوا، أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر. قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
- "انما الناس كابل مائة لا يجد الرجل فيها راحلة ". هذا حديث حسن صحيح.
3033- حدثنا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي، أخبرنا سفيان ابن عيينة عن الزهري بهذا الاسناد نحوه وقال: لا تجد فيها راحلة، عن سالم عن ابن عمر قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
- "انما الناس كابل مائة لا تجد فيها راحلة أو لا تجد فيها الا راحلة".
3034- حدثنا قتيبة بن سعيد، أخبرنا المغيرة بن عبد الرحمن عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال:
- "انما مثلي ومثل أمتي كمثل رجل استوقد نارا فجعلت الدواب والفراش يقعن فيها فأنا آخذ بحجزكم وأنتم تقحمون فيها". هذا حديث حسن صحيح.
3035- حدثنا اسحاق بن موسى الأنصاري، أخبرنا معن، أخبرنا مالك عن عبد اللّه بن دينار عن ابن عمر أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال:
- "انما أجلكم فيما خلا من الأمم كما بين صلاة العصر إلى مغارب الشمس، وانما مثلكم ومثل اليهود والنصارى كرجل استعمل عمالا، فقال من يعمل لي نصف النهار على قيراط قيراط فعملت اليهود على قيراط قيراط، ثم قال من يعمل لي من نصف النهار إلى صلاة العصر على قيراط قيراط، فعملت النصارى على قيراط قيراط، ثم أنتم تعملون من صلاة العصر إلى مغارب الشمس على قيراطين قراطين، فغضبت اليهود والنصارى وقالوا نحن أكثر عملا وأقل عطاء؟ فقال هل ظلمتكم من حقكم شيئا، قالوا لا، قال فانه فضلي أوتيه من أشاء". هذا حديث حسن صحيح.
عن رسول الله صلى اللّه عليه وسلم
1- باب ما جاء في مثل اللّه عز وجل لعباده
بسم اللّه الرحمن الرحيم
3019- حدثنا علي بن حجر السعدين أخبرنا بقية بن الوليد، عن بحير بن سعيد بن معدان عن جبير بن نفير عن النواس ابن سمعان الكلابي قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
- "ان اللّه ضرب مثلا صراطا مستقيما، على كنفي الصراط زوران لهما أبواب مفتحة، على الأبواب ستور، وداع يدعو على رأس الصراط وداع يدعو فوقه واللّه يدعو إلى دار السلام، ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم، والأبواب التي على كنفي الصراط حدود اللّه، فلا يقع أحد في حدود اللّه حتى يكشف الستر، والذي يدعو من فوقه واعظ ربه". هذا حديث حسن غريب. سمعت عبد اللّه بن عبد الرحمن يقول سمعت زكريا بن عدي يقول، قال أبو اسحاق الفزاري: خذوا عن بقية حدثكم عن الثقات، ولا تأخذوا عن اسماعيل بن عياش ما حدثكم عن الثقات ولا غير الثقات.
3020- حدثنا قتيبة، أخبرنا الليث عن خالد بن يزيد، عن سعيد ابن هلال أن جابر بن عبد اللّه الأنصاري قال:
- "خرج علينا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يوما، فقال: إني رأيت في المنام كأن جبرئيل عند رأسي وميكائيل عند رجلي، يقول أحدهما لصاحبه اضرب له مثلا، فقال: اسمع سمعت أذنك، واعقل عقل قلبك، إنما مثلك، ومثل أمتك، كمثل ملك اتخذ دارا، ثم بنى فيها بيتا، ثم جعل فيها مائدة، ثم بعث رسولا يدعو الناس إلى طعامه. فمنهم من أجاب الرسول، ومنهم من تركه، فاللّه هو الملك والدار الاسلام، والبيت الجنة، وأنت يا محمد رسول، من أجابك دخل الاسلام، ومن دخل الاسلام دخل الجنة، ومن دخل الجنة أكل ما فيها". هذا حديث مرسل. سعيد بن أبي هلال لم يدرك جابر بن عبد اللّه. وفي الباب عن ابن مسعود وقد روى هذا الحديث عن النبي صلى اللّه عليه وسلم من غير هذا الوجه باسناد أصح من هذا.
3021- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا محمد بن أبي عدي عن جعفر ابن ميمون عن أبي تميمة الهجيمي عن أبي عثمان عن ابن مسعود قال:
- "صلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم العشاء ثم انصرف فأخذ بيد عبد اللّه ابن مسعود حتى خرج به إلى بطحاء مكة فأجلسه ثم خط عليه خطا، ثم قال: لا تبرحن خطك فانه سينتهي اليك رجال فلا تكلمهم فانهم لن يكلموك، ثم مضى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم حيث أراد، فبينا أنا جالس في خطي اذ أتاني رجال كأنهم الزط، أشعارهم وأجسامهم لا أرى عورة ولا أرى قشرا، وينتهي الي ولا يجاوزون الخط، ثم يصدرون إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم حتى إذا كان من آخر الليل، لكن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قد جاءني وأنا جالس فقال: لقد أراني منذ الليلة، ثم دخل على خطي فتوسد فخذي ورقد، وكان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا رقد نفخ، فبينا أنا قاعد ورسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم متوسد فخذي إذا أنا برجال عليهم ثياب بيض اللّه أعلم ما بهم من الجمال، فانتهوا الي، فجلس طائفة منهم عند رأس رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وطائفة منهم عند رجليه، ثم قالوا بينهم: ما رأينا عبدا قط أوتي مثل ما أوتي هذا النبي صلى اللّه عليه وسلم، إن عينيه تنامان وقلبه يقظان، اضربوا له مثلا، مثل سيد بنى قصرا ثم جعل مائدة فدعا الناس إلى طعامه وشرابه، فمن أجابه أكل من طعامه وشرب من شرابه، ومن لم يجبه عاقبه، أو قال عذبه. ثم ارتفعوا واستيقظ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عند ذلك، فقال: سمعت ما قال هؤلاء. وهل تدري من هم؟ قلت: اللّه ورسوله أعلم، قال: هم الملائكة، فتدري ما المثل الذي ضربوه؟ قلت: اللّه ورسوله أعلم، قال: المثل الذي ضربوه: الرحمن بنى الجنة ودعى اليها عباده، فمن أجابه دخل الجنة، ومن لم يجبه عاقبه أو عذبه". هذا حديث حسن غريب صحيح من هذا الوجه.
وأبو تميمة اسمه طريف بن مجالد، وأبو عثمان النهدي اسمه عبد الرحمن بن مل، وسليمان التيمي هو ابن طرخان، وانما كان ينزل بني تيم فنسب اليهم، قال علي: قال يحيى بن سعيد: ما رأيت أخوف للّه من سليمان التيمي.
2- باب ما جاء مثل النبي والأنبياء صلى اللّه عليهم أجمعين وسلم
3022- حدثنا محمد بن اسماعيل، أخبرنا محمد بن سنان، أخبرنا سليم بن حيان، أخبرنا سعيد بن ميناء عن جابر بن عبد اللّه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
- "انما مثلي ومثل الأنبياء كرجل بنى دارا فأكملها وأحسنها الا موضع لبنة، فجعل الناس يدخلونها ويتعجبون منها ويقولون: لولا موضع اللبنة". وفي الباب عن أبي هريرة وأبي ابن كعب. هذا حديث حسن غريب صحيح من هذا الوجه.
3- باب ما جاء مثل الصلاة والصيام والصدقة
3023- حدثنا محمد بن اسماعيل، أخبرنا موسى بن اسماعيل، أخبرنا أبان بن يزيد، أخبرنا يحيى بن أبي كثير، عن زيد بن سلام أن أبا سلام حدثه أن الحارث الأشعري حدثه أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال:
- "ان اللّه أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بها ويأمر بني اسرائيل أن يعملوا بها، وانه كاد أن يبطئ بها. قال عيسى إن اللّه أمرك بخمس كلمات لتعمل بها وتأمر بني اسرائيل أن يعملوا بها. فأما أن تـأمرهم واما أن آمرهم، فقال يحيى أخشى إن سبقتني بها أن يخسف بي أو أعذب. فجمع الناس في بيت المقدس فامتلأ المسجد وقعدوا على الشرف، فقال إن اللّه أمرني بخمس كلمات أن أعمل بهن وآمركم أن تعملوا بهن: أولهن أن تعبدوا اللّه ولا تشركوا به شيئا. وان مثل من أشرك باللّه كمثل رجل اشترى عبدا من خالص ماله بذهب أو ورق فقال هذه داري وهذا عملي فاعمل وأد الي، فكان يعمل ويؤدي إلى غير سيده. فأيكم يرضى أن يكون عبد كذلك؟ وان اللّه أمركم بالصلاة فإذا صليتم فلا تلتفتوا فان اللّه ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت. وأمركم بالصيام، فان مثل ذلك كمثل رجل في عصابة معه صرة فيها مسك فكلهم يعجب أو يعجبه ريحها وان ريح الصائم أطيب عند اللّه من ريح المسك. وأمركم بالصدقة، فان مثل ذلك كمثل رجل أسره العدو فأوثقوا يده إلى عنقه وقدموه ليضربوا عنقه، فقال أنا أفديه منكم بالقليل والكثير ففدا نفسه منهم وأمركم أن تذكروا اللّه فان مثل ذلك كمثل رجل خرج العدو في أثر سراعا حتى إذا أتى على حصن حصين فأحرز نفسه منهم. كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان الا بذكر اللّه. قال النبي صلى اللّه عليه وسلم: وأنا آمركم بخمس اللّه أمرني بهن: السمع والطاعة والجهاد والهجرة والجماعة، فانه من فارق الجماعة قيد شبر، فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه الا أن يراجع. ومن ادعى دعوى الجاهليه، فانه من جثى جهنم، فقال رجل يا رسول اللّه وان صلى وصام؟ فقال وان صلى وصام. فادعوا بدعوى اللّه الذي سماكم المسلمين المؤمنين عباد اللّه". هذا حديث حسن صحيح غريب.
قال محمد بن اسماعيل: الحارث الأشعري له صحبة وله غير هذا الحديث.
3024- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا أبو داود الطيالسي، أخبرنا أبان بن يزيد عن يحيى بن أبي الكثير عن زيد بن سلام عن أبي سلام عن الحارث الأشعري عن النبي صلى اللّه عليه وسلم نحوه بمعناه. هذا حديث حسن غريب . وأبو سلام اسمه ممطور. وقد رواه علي بن المبارك عن يحيى بن أبي كثير.
4- باب ما جاء مثل المؤمن القارئ للقرآن وغير القارئ
3025- حدثنا قتيبة، أخبرنا أبو عوانة عن قتادة عن أنس بن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
- "مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترنجة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر، ومثل المنافق الذي يقرأ الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ريحها مر وطعمها مر". هذا حديث حسن صحيح. وقد رواه شعبة عن قتادة أيضا.
3026- حدثنا الحسن بن علي الخلال وغير واحد قالوا، أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
- "مثل المؤمن كمثل الزرع لا تزال الرياح تفيئه ولا يزال المؤمن يصيبه بلاء، ومثل المنافق كمثل شجرة الأرز لا تهتز حتى تستحصد". هذا حديث حسن صحيح.
3027- حدثنا اسحاق بن موسى، أخبرنا معن، أخبرنا مالك عن عبد اللّه بن دينار عن ابن عمر أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال:
- "ان من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وهي مثل المؤمن. حدثوني ما هي. قال عبد اللّه: فوقع الناس في شجر البوادي ووقع في نفسي أنها نخلة. فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم هي النخلة، فاستحييت يعني أن أقول، قال عبد اللّه فحدثت عمر بالذي وقع في نفسي فقال لأن تكون قلتها أحب ألي من أن يكون لي كذا وكذا". هذا حديث حسن صحيح. وفي الباب عن أبي هريرة.
5- باب ما جاء مثل الصلوات الخمس
3028- حدثنا قتيبة، أخبرنا الليث عن ابن الهاد عن محمد بن ابراهيم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال:
- "أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه؟ قالوا لا يبقى من درنه شيء، قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو اللّه بهن الخطايا". وفي الباب عن جابر. هذا حديث حسن صحيح.
3029- حدثنا قتيبة، أخبرنا بكر بن مضر القرشي عن ابن الهاد نحوه.
6- باب
3030- حدثنا قتيبة، أخبرنا حماد بن يحيى الأبح عن ثابت البناني عن أنس قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
- "مثل أمتي مثل المطر لا يدري أوله خير أم آخره". وفي الباب عن عمار وعبد اللّه بن عمرو وابن عمر. هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. ويروى عن عبد الرحمن بن مهدي أنه يثبت حماد بن يحيى الأبح، وكان يقول هو من شيوخنا.
7- باب ما جاء مثل ابن آدم وأجله وأمله
3031- حدثنا محمد بن اسماعيل، وأخبرنا خلاد بن يحيى، أخبرنا بشير بن المهاجر، أخبرنا عبد اللّه بن بريدة عن أبيه. قال : قال النبي صلىاللّه عليه وسلم:
- "هل تدرون ما مثل هذه وهذه؟ ورمى بحصاتين، قالوا اللّه ورسوله أعلم. قال هذاك الأمل وهذاك الأجل". هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.
3032- حدثنا الحسن بن علي الخلال وغير واحد قالوا، أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر. قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
- "انما الناس كابل مائة لا يجد الرجل فيها راحلة ". هذا حديث حسن صحيح.
3033- حدثنا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي، أخبرنا سفيان ابن عيينة عن الزهري بهذا الاسناد نحوه وقال: لا تجد فيها راحلة، عن سالم عن ابن عمر قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
- "انما الناس كابل مائة لا تجد فيها راحلة أو لا تجد فيها الا راحلة".
3034- حدثنا قتيبة بن سعيد، أخبرنا المغيرة بن عبد الرحمن عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال:
- "انما مثلي ومثل أمتي كمثل رجل استوقد نارا فجعلت الدواب والفراش يقعن فيها فأنا آخذ بحجزكم وأنتم تقحمون فيها". هذا حديث حسن صحيح.
3035- حدثنا اسحاق بن موسى الأنصاري، أخبرنا معن، أخبرنا مالك عن عبد اللّه بن دينار عن ابن عمر أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال:
- "انما أجلكم فيما خلا من الأمم كما بين صلاة العصر إلى مغارب الشمس، وانما مثلكم ومثل اليهود والنصارى كرجل استعمل عمالا، فقال من يعمل لي نصف النهار على قيراط قيراط فعملت اليهود على قيراط قيراط، ثم قال من يعمل لي من نصف النهار إلى صلاة العصر على قيراط قيراط، فعملت النصارى على قيراط قيراط، ثم أنتم تعملون من صلاة العصر إلى مغارب الشمس على قيراطين قراطين، فغضبت اليهود والنصارى وقالوا نحن أكثر عملا وأقل عطاء؟ فقال هل ظلمتكم من حقكم شيئا، قالوا لا، قال فانه فضلي أوتيه من أشاء". هذا حديث حسن صحيح.
ســر وجــودي توأم روحـــــي :: الـــقســـم الإســــلامـي :: الــحـديـث الشَــــريـف :: ســــــــنـن الــترمـــذي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى